SubSite Banner

مشروع التحول إلى المحاسبة المبنية على أساس الإستحقاق

 مركز الاتصال والدعم للاستحقاق المحاسبي

2.1 تعريف عن مركز الاتصال والدعم للاستحقاق المحاسبي:
تم إنشاء مركز الاتصال والدعم لبرنامج التحول للمحاسبة المبنية على أساس الاستحقاق وفقاً لأفضل الممارسات والتجارب العالمية والاستفادة منه في استدامة التطوير للمنظومة المحاسبية والمالية، وتحقيق الهدف المنشود كما ورد في الفقرة (5) من الأمر السامي رقم (13095) وتاريخ 16/3/2018م.
 "بأن تقوم وزارة المالية بتوفير مركز اتصال لدعم الجهات الحكومية على التحول، وتقديم الاستشارات، كما يتم توفير استشاريين في الوزارة للتواصل مع الجهات الحكومية لمساعدتهم على التحول وتقديم الاستشارات لها متى ما تطلب الامر ذلك".
الرؤية:
 مركز لدعم التحول لأساس الاستحقاق المحاسبي متوافق مع أفضل الممارسات العالمية.
الرسالة: 
شريك أعمال يضمن تقديم الدعم المباشر والاستشارات الفنية والتواصل الفعال لتمكين تطبيق أساس الاستحقاق المحاسبي بالقطاع العام.

الأهداف الاستراتيجية من إنشاء مركز الاستحقاق المحاسبي:
1. تطوير الإدارة المالية العامة وتحسين جودة الحسابات المالية.
2. تحقيق أهداف مراحل المشروع لتطبيق أساس الاستحقاق المحاسبي ودعم الجهات وإدارة التغيير.
3. ضمان الاستدامة للمنظومة المحاسبية والمالية وإدارة المخاطر وحوكمة الإجراءات والصلاحيات لتطبيق أساس الاستحقاق المحاسبي بالقطاع العام.
4. نواة لجميع المبادرات المنبثقة عن المشروع أو المشاريع الأخرى التي تحقق الغاية من التحول إلى أساس الاستحقاق، والاستفادة منها في تطوير الأعمال وتبادل المعرفة.
5. توفير وحدة تحقق أهداف بناء المركز المالي للدولة وتوحيد القوائم المالية.
6. تطوير وبناء قدرات الكوادر البشرية والمحافظة عليها لهدف نقل المعرفة المكتسبة أثناء التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي.
7. بناء الدعم للمنظومة المحاسبية والتحسين المستمر للمحافظة على جودة العمل المحاسبي في القطاع العام.
8. الاستفادة من تجربة النموذج التشغيلي لمركز الاستحقاق المحاسبي لتطوير مركز تميز للأعمال على مستوى الوزارة ويخدم تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

2.2 الهيكل التنظيمي للمركز:
يضم المركز أربعة إدارات رئيسة لدعم الجهات الحكومية للتحول لأساس الاستحقاق المحاسبي، ووحدة للشؤون المالية والإدارية لدعم ومساندة المركز في عملياته التشغيلية.




الهيكل جديد.png



captcha Image
 
آخر تعديل : 18/09/1440 05:04 م