English
الخميس 02/07/1438
SubSite Banner حول البوابة
معايير السرية والأمان المطبقة في البوابة


تعتمد البوابة الإلكترونية لوزارة المالية على مجموعة من معايير الأمان التي تضمن فيها سرية جميع المعلومات التي يتم عرضها أو تخزينها أو تبادلها مع جهات أخرى, ومن آليات الأمان المطبقة في البوابة:​

  1. لشهادات الرقمية المعتمدة, إن تطبيق الشهادات الرقمية المعتمدة من قبل جهات ذات وثوقية عالية يؤمن تبادل آمن لجميع المعلومات بين أنظمة البوابة الإلكترونية لوزارة المالية حيث يتم تشفير جميع البيانات المرسلة والمستقبلة من وإلى أنظمة البوابة وهذا يمنع إمكانية الحصول على البيانات التي يتم ارسالها واستقبالها مما يضمن سرية المعلومات, وحرصاً من الوزارة على المعلومات الهامة فقد تم تزويد البوابة الإلكترونية لوزارة المالية من أفضل الشركات العالمية في هذا المجال وهي شركة Entrust ويعتمد عمل هذه الشهادات على تشفير المعلومات باستخدام خوارزميات تشفير معقدة لتعمية هذه المعلومات بشكل كامل, وقد عملت هذه الشركة على تزويدنا بشهادة موثقة يتم وضعها ضمن البوابة كشهادة من الشركة على درجة الأمان العالية التي تتمتع بها البوابة:

  2. تشفير المعلومات المخزنة, إضافة إلى تشفير المعلومات أثناء إرسال واستقبال المعلومات من وإلى البوابة, فإنه يتم تعمية وتشفير المعلومات المخزنة في قواعد البيانات, مثل كلمات المرور والمعلومات ذات السرية العالية, وهذا يمنع حتى من لديه حق الوصول إلى قواعد بيانات البوابة من معرفة وقراءة أو تغيير هذه المعلومات.
  3. فرض قيود عالية على كلمات المرور, تعتمد البوابة الإلكترونية لوزارة المالية على تقنيات تضمن استخدام كلمات مرور ذات تعقيد مناسب مما يضمن عدم استخدام كلمات مرور ضعيفة في معلومات التسجيل, وهذا يضمن عدم استخدام كلمات المرور من قبل الأشخاص الغير مخولين بذلك وبالتالي يمنع الوصول إلى معلومات الآخرين بدون الإذن والصلاحيات المناسبة.
  4. تفرض البوابة الإلكترونية لوزارة المالية درجة عالية من الأمان على جميع تجهيزات وخوادم البوابة في مركز معلومات الوزارة, حيث تم تجهيز المركز بأحدث أجهزة الحماية إضافة إلى نشر أفضل أنواع برامج مضادات الفيروسات على جميع الخوادم التي تعمل عليها البوابة. ​
آخر تعديل : 06/03/1437 11:31 ص