SubSite Banner

الأخبار

 معالي وزير المالية يترأس وفد المملكة المشارك بالاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين واجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين

20/02/1441

​أكتوبر 2019م، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية:

يترأس معالي وزير المالية الأستاذ/ محمد بن عبدالله الجدعان وفد المملكة المشارك بالاجتماعات السنوية لمجلس محافظي صندوق النقد والبنك الدوليين واجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين خلال الفترة 17-20 أكتوبر 2019م.

ويضم الوفد في عضويته كل من معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور/ أحمد بن عبدالكريم الخليفي، ومعالي المستشار بالصندوق السعودي للتنمية المهندس/ يوسف بن إبراهيم البسام، وسعادة نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية الدكتور/ خالد بن سليمان الخضيري، وسعادة مساعد وزير المالية للشؤون المالية الدولية والسياسات المالية الكلية الأستاذ/ عبدالعزيز بن متعب الرشيد، وسعادة وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للرقابة الدكتور/ فهد بن إبراهيم الشثري، وسعادة وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للأبحاث والشؤون الدولية الأستاذ/ تركي بن ضيف الله المطيري.

وسيُناقش محافظو صندوق النقد الدولي خلال اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي تطورات وتحديات الاقتصاد العالمي، وتعزيز التعاون متعدد الأطراف. الجدير بالذكر أن الصندوق يتوقع أن يشهد النمو الاقتصادي العالمي لهذا العام تباطؤاً واسع النطاق مقارنةً بالعام السابق، يشمل حوالي (90) في المئة من اقتصادات العالم، ويعزى ذلك إلى تزايد الحواجز التجارية، وتصاعد عدم اليقين المحيط بالتجارة والأوضاع الجيوسياسية، فضلاً عن الآثار المحتملة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كما يُناقش محافظي البنك الدولي خلال اجتماع لجنة التنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي تقرير التنمية العالمي للعام 2020م، والتقدم المحرز في برنامج رأس المالي البشري الذي أطلقته مجموعة البنك الدولي في عام 2018م، بالإضافة إلى موضوع التحول الاقتصادي لإيجاد فرص العمل.

أما فيما يتعلق باجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، فقد ناقش الاجتماع آخر تطورات الاقتصاد العالمي بالتركيز على سبل تعزيز النمو الاقتصادي العالمي، والضرائب الدولية بالتركيز على موضوع الضرائب على الاقتصاد الرقمي.

وهذا الاجتماع هو الأخير لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية تحت الرئاسة اليابانية لمجموعة العشرين، ونظراً لتولي المملكة رئاسة مجموعة العشرين ابتداءً من شهر ديسمبر 2019م، تحدث معالي وزير المالية الأستاذ/ محمد الجدعان عن أولويات المملكة في جلسة مستقلة تحت عنوان "رئاسة مجموعة العشرين في عام 2020م " وذلك بالتركيز على أولويات وبرنامج عمل المسار المالي لمجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة، وأشار معاليه خلال الجلسة إلى أن المملكة ستعمل على تعزيز الجهود والتعاون لمواجهة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي لتحقيق نمو اقتصادي عالمي قوي ومستدام وشامل. واختتم معاليه الجلسة بالإشارة إلى التعاون الملحوظ من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مؤكدًا على أنّ قمة مجموعة العشرين في الرياض للعام 2020م ستعمل على تعزيز دور المجموعة كمنتدى رئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي.

WhatsApp Image 2019-10-19 at 11.30.47 PM.jpeg

إضافة تعليق
الاسم*
البريد الإلكتروني
نص التعليق*
الرمز*
captcha Image
 
captcha Image
 
آخر تعديل : 21/02/1441 12:46 م