SubSite Banner

الأخبار

 الجدعان يشارك في الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين للعام 2023م

01/04/1445


شارك معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان في الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين للعام 2023م المنعقدة في مدينة مراكش المغربية خلال الفترة 9-15 أكتوبر 2023م، وذلك لمناقشة القضايا المالية والاقتصادية والتنموية.

وعقد معالي الجدعان على هامش الاجتماعات عدداً من اللقاءات الثنائية مع وزراء المالية ومسؤولي الحكومات، بالإضافة إلى قياديين من المؤسسات المالية العالمية. كما شارك في عدد من الندوات رفيعة المستوى التي تعنى بتطورات الاقتصاد العالمي.

وفي كلمته خلال الاجتماعات، استعرض وزير المالية جهود المملكة في تعزيز استدامة الديون السيادية للدول منخفضة الدخل، مُشيراً إلى المبادرات التي أطلقتها خلال رئاستها لمجموعة العشرين عام 2020م، كما أكد حرص المملكة الدائم على كُل ما من شأنه تعزيز الاقتصاد العالمي.

وخلال مشاركته في اجتماع لجنة التنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي، شدد على أهمية ترتيب المجموعة لأولوياتها التمويلية بما يحقق هدفيها الرئيسيين وهما القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، كما أكد أهمية تحفيز المجموعة لاستثمارات القطاع الخاص لمواجهة التحديات العالمية مثل أمن الطاقة والغذاء والماء.

وشكر الجدعان خلال مشاركته في اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي، الحكومة المغربية على استضافتها الناجحة للاجتماعات السنوية للعام 2023م، معرباً عن تعازيه في ضحايا الزلزال. كما رحّب بمرونة الاقتصاد العالمي على المدى القريب، على الرغم من اتساع التباين في النمو، ومخاوف الأمن الغذائي، وارتفاع مخاطر الديون السيادية. وذكر معاليه أن الاجتماعات السنوية للعام 2023م في المغرب تمثل فرصة لمناقشة التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسبل مواجهتها.

وأكد معاليه على قوة الاقتصاد السعودي بالرغم من الظروف العالمية الصعبة، مشيراً إلى الدعم الذي تقدمه المملكة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لضمان الاستقرار الاقتصادي الكلي والمالي، كما أكد على دور صندوق النقد الدولي في الحفاظ على استقرار النظام النقدي الدولي وتسهيل التجارة الدولية.

 



إضافة تعليق
الاسم*
البريد الإلكتروني
نص التعليق*
الرمز*
captcha Image
آخر تعديل : 02/04/1445 03:22 ص