SubSite Banner

الأخبار

 المركز الوطني لإدارة الدين يعلن إتمام ترتيبه لإصدار صكوك دولية بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي

26/10/1444


أعلن المركز الوطني لإدارة الدين الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين للإصدار الدولي لصكوك حكومة المملكة بالدولار الأمريكي بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي. ضمن برنامج حكومة المملكة العربية السعودية الدولي لإصدار الصكوك.

وصل إجمالي حجم طلبات الاكتتاب أكثر من 27 مليار دولار أمريكي، حيث تجاوزت نسبة التغطية 4.5 أضعاف إجمالي الإصدار الذي بلغ 6 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل حوالي 22.50 مليار ريال سعودي) مقسّم على شريحتين، بلغت الشريحة الأولى 3 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل حوالي 11.25 مليار ريال سعودي) لصكوك مدتها 6 سنوات تستحق في شهر مايو عام 2029م بنسبة ربح 4.274٪، فيما بلغت الشريحة الثانية 3 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل حوالي 11.25 مليار ريال سعودي) لصكوك مدتها 10 سنوات تستحق في شهر مايو عام 2033م بنسبة ربح 4.511٪.

يعكس حجم الإقبال من قبل المستثمرين الدوليين على أدوات الدين الحكومية ثقتهم بمتانة الاقتصاد السعودي ومستقبل الفرص الاستثمارية فيه، حيث تجاوز حجم طلبات الاكتتاب قيمة الإصدار من مجموعة واسعة من المستثمرين العالميين ومديري الأصول والمؤسسات المالية.

كما تعدّ هذه الخطوة ضمن استراتيجية المركز الوطني لإدارة الدين لتنويع المصادر التمويلية للمملكة وتوسيع قاعدة المستثمرين لغرض تلبية احتياجات المملكة التمويلية من أسواق الدين العالمية بكفاءة وفاعلية، وذلك وفقاً لخطة الاقتراض السنوية المعتمدة بالنظر في إمكانيـة الدخـول في عمليـات تمويليــة إضافيــة بشــكل اســتباقي عبــر القنــوات التمويليــة المتاحــة ســواء محليــاً أو دولياً، وحسب أوضاع السوق وذلك لتعزيز وجود المملكة في أسواق الدين، وإدارة مستحقات أصل الدين للأعوام القادمة، مــع الأخذ بالاعتبار حركة الأسواق وإدارة المخاطر في محفظة الدين الحكومي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإصدار يمثل أول إصدار لصكوك دولية مزدوجة الشريحة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2017م، على نحو مشابه لصفقة مسبقة ناجحة لسندات متعددة الشرائح بقيمة 10 مليار دولار أمريكي في الأسواق الدولية، نفّذت خلال شهر يناير 2023م.

شاركت عدد من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية بقصة نجاح هذا الإصدار، فكان المنسقون الدوليون المشتركون ومدراء السجل النشطون (Active bookrunners) لهذا الإصدار كل من سيتي، وجي بي مورجان، وبنك ستاندرد تشارترد. فيما عملت الجزيرة كابيتال، وبي إن بي باريبا، وجولدمان ساكس كمدراء غير نشطين (Passive Bookrunners) لهذا الإصدار.




إضافة تعليق
الاسم*
البريد الإلكتروني
نص التعليق*
الرمز*
captcha Image
 
آخر تعديل : 26/10/1444 09:31 م