SubSite Banner

الأخبار

 المالية تنظم جولة تدريبية إلكترونية عن إحصاءات مالية الحكومة

24/01/1440
انطلاقاً من برنامج التحول الوطني ضمن أهداف رؤية السعودية 2030، وبناءً على توجيهات معالي الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان وزير المالية في تأهيل الموارد البشرية المناط بها مهمة تطبيق تصنيف الميزانية العامة للدولة من خلال تطبيق التصنيف الاقتصادي والوظيفي الوارد في دليل إحصاءات مالية الحكومة 2014. واستكمالاً للدورات التي نظمتها الوزارة في الجولات السابقة لتأهيل المختصين لدى الأجهزة الحكومية للتعامل مع التصنيف الجديد وتطبيقه، ورغبة من الوزارة في التسهيل على المسؤولين لمتابعة هذه الدورات، وبأكبر عدد ممكن من المختصين في الجهات الحكومية، فقد تم تنظيم جولة تدريبية إلكترونية عن إحصاءات مالية الحكومة (GFS)، بالتعاون مع الجامعة السعودية الإلكترونية، بدأت يوم الأحد 20 محرم 1440هـ الموافق 30 سبتمبر 2018م، وتستمر لمدة سبعة أيام.
في هذا الصدد؛ ذكر سعادة الأستاذ علي بن عايض الحصوصة المستشار الاقتصادي وسكرتير لجنة مشروع تطوير إحصاءات مالية الحكومة أن هذه الدورة الإلكترونية هي الأولى من نوعها التي تنظمها الوزارة، كما أنها تسهم في رفع كفاءة الإنفاق، وتحقيق وفورات مالية بالنسبة للجهات الحكومية داخل مدينة الرياض وخارجها.
كما ذكر الحصوصة أن بإمكان المتدرب متابعة الدورة بأي وقت ممكن خلال أيام الدورة، وعبر أي جهاز ذكي متوفر لديه، فالهدف من هذه الدورات هو استكمال إعادة تصنيف الميزانية العامة للدولة وفقاً للتصنيف الاقتصادي والوظيفي، الوارد في نظام إحصاءات مالية الحكومة2014 كعنصر أساسي في تحليل المالية العامة، وكذلك الحاجة إلى البيانات الدقيقة والصحيحة بشكل عام، وبيانات مالية الحكومة بشكل خاص من أجل تحليل السياسات المالية، والتعرف على آثارها على مجمل النشاط الاقتصادي، وسوف تغطي الدورة العديد من الموضوعات المهمة، مثل عرض عام ومراجعة المفاهيم الرئيسة لمنهجية دليل إحصاءات مالية الحكومة 2014، وعرض تفصيلي للإيرادات، والمصروفات، والأصول والخصوم، والتصنيف الوظيفي، وتأثير ذلك على تقنية المعلومات، واستعراض النماذج المتعلقة بالتصنيفات. كما أشار الحصوصة إلى أن هذه الموضوعات تقدم من خلال جلسات عمل نظرية وتطبيقية ودراسة حالات تهدف إلى صقل المعرفة والتزود بمعارف وإرشادات جديدة تفيد المشاركين في أعمالهم.
الجدير بالذكر أن لجنة مشروع تطوير إحصاءات مالية الحكومة في وزارة المالية نظمت بالتعاون مع إدارة الإحصاءات بصندوق النقد الدولي دورة تدريبية لمدة (3) أيام تحت عنوان: (إحصاءات مالية الحكومة والدين العام)، خلال الفترة من 24– 26 ابريل 2018م. بفندق الانتركونتيننتال بالرياض. حضرها (108) موظف من المسؤولون والمختصون من الإدارات ذات العلاقة بالوزارة، وكذلك ممثلين عن مؤسسة النقد العربي السعودي، والهيئة العامة للإحصاء، والمؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؛ لهدف مناقشة إحصاءات مالية الحكومة 2014بشقيها الاقتصادي والوظيفي، والاطلاع على تجارب بعض الدول في هذا المجال. حيث تناولت الدورة عدداً من الموضوعات المهمة، شملت: عرضاً عاماً عن التصنيفات، ومراجعة المفاهيم الرئيسة لمنهجية دليل إحصاءات مالية الحكومة 2014، كما استعرضت الدورة تصنيف الإيرادات، والمصروفات، والأصول، والخصوم، بالإضافة إلى التصنيفين الوظيفي والمؤسسي، وقاعدة بيانات الدين العام، والمعيار الخاص لنشر البيانات (THE SPECIAL DATA DISSEMINATION STANDARD)، والكتاب الإحصائي السنوي GFSYearbook))، ونظام إدارة المعلومات المالية الحكومية (GFMIS).  

آخر تعديل : 24/01/1440 11:35 ص