SubSite Banner

الأخبار

 عقد 39 ورشة عمل للتعريف بمشروع التحول للمحاسبة المبنية على اساس الاستحقاق

عقدت وزارة المالية من خلال (مركز الاستحقاق المحاسبي) 39 ورشة عمل؛ للتعريف والتوعية بمشروع التحول للمحاسبة المبنية على أساس الاستحقاق وإبراز أهمية وأهداف المشروع. بالتعاون مع معهد الادارة العامة بالرياض. والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. حيث استهدفت منسوبي الشئون المالية بالقطاع العام. وذلك منذ نوفمبر 2018م وحتى فبراير 2019م. 
من جهته؛ أكد سعادة الاستاذ حمد الكنهل وكيل الوزارة للشؤون المالية والحسابات أن الورش تأتي تحقيقاُ لإحدى ركائز رؤية المملكة 2030 المعنية بتحسين جودة الحسابات المالية وتعزيز الشفافية؛ لتحسين نظام المحاسبة الحكومية ومعايير التدقيق المحاسبي, مشيراُ إلى أن الورش تهدف إلى التعريف والتوعية بمشروع التحول للمحاسبة المبنية على اساس الاستحقاق. بما يسهم في تعزيز القدرات والجدارات وتأهيل الكوادر البشرية لممارسي العمل المحاسبي ضمن بيئة منتجة. في إطار السعي نحو التحول لمبدأ المحاسبة الى أساس الاستحقاق عوضاً عن الأساس النقدي.
وأكد الكنهل بأن المشروع التحول لمبدأ المحاسبة الى أساس الاستحقاق يعد من أهم مستهدفات رؤية 2030, مشيراُ الى الامر السامي الكريم رقم (13059) وتاريخ 16/3/1438هـ القاضي بالموافقة على مشروع تحول جميع الجهات الحكومية من تطبيق الأساس النقدي الى أساس الاستحقاق المحاسبي، مبيناً بان أحد أهم عوامل نجاح المشروع بمراحله القادمة هو تطوير الكوادر البشرية من خلال تكامل بين الأنشطة الخاصة بإدارة التدريب والتطوير والتغيير ضمن أفضل الممارسات العالمية. مشيراً إلى أن هذه الورش تعد الخطوة الأولى التي سيليها أنشطة وبرامج ومبادرات أخرى لتعزيز الجدارات والقدرات لدى الكوادر البشرية لتطبيق التحول بشكل ناجح.
الجدير بالذكر أن هذه الورش تأتي في إطار جهود المملكة لتنفيذ برنامج التحول الوطني 2020 وفق رؤيتها 2030، حيث يهدف هذا المشروع الإستراتيجي والوطني الى تحقيق عدد من المخرجات المهمة. متمثلة بإعطاء تصور دقيق عن الالتزامات المالية الناشئة عن عمليات الجهات الحكومية. والمحافظة على أصول الدولة وحصرها وتسجيلها في السجلات المحاسبية, وإيجاد أدوات الحوكمة المناسبة للحفاظ على المال العام. ورفع كفاءة اعداد الموازنة العامة للدولة. وتوفير رؤية مالية مستقبلية واضحة, ودعم عملية أتخاذ القرارات بناء على أسس دقيقة وواضحة. وإيجاد تناسق ورقابة مالية بين جميع الممارسات المالية المتبعة في الدولة. وترشيد الانفاق الحكومي.

20181115_070557820_iOS.jpg
DSC_8325.JPG


آخر تعديل : 19/08/1440 07:21 م